هيركات ملغوم على الطريقة اللبنانية اصاب المودعين بالدولار والليرة

طارق الربعة رأي اترك تعليقا

Haircut

هيركات “Haircut” او ما يعرف بقضم الحسابات، اصاب جميع اللبنانيين بحساباتهم في المصارف بالليرة وبالدولار باستثناء من حوّل امواله الى الخارج ومن كان لديه اموالا نقدية بالدولار احتفظ بها في منزله.

النموذج اللبناني لل “هيركات”

يقولون لا هيركات في لبنان بمعنى بأنه لم يقضموا بعد من قيمة المبالغ المسجلة في حسابات المودعين لأن هذا غير قانوني ولكنهم يعترفون بوجود قيود مصرفية على السحوبات النقدية سواء اكانت بالدولار او بالليرة اللبنانية  ويطالبون بقوننة ال Capital Control في مجلس النواب.

ما يحصل في لبنان عمليا نتيجة للقيود على السحوبات النقدية بالدولار هو هيركات ملغوم طالما ان تسعيرة الدولار في السوق اعلى ب 40% من السعر الرسمي “(1500/(1500-2100)=40%” وكل ما ارتفع سعر صرف الدولار في السوق كل ما زادت نسبة الهيركات البالغة 28.5% من خلال هذه المعادلة:
نسبة القضم = (سعر الدولار في السوق – سعر الدولار في المصرف)/سعر الدولار في السوق = (1500-2100)/2100 =28.5% 
الخيار الآخر والوحيد المتاح امام المودعين لتجنب ال Haircut بالدولار هو ان يقبلوا بتقطير قبض دولاراتهم ومثالا على ذلك ان يقبلوا ب 600 دولار شهريا لمن حسابه دون ال 100 الف دولار.

وقائع وامثلة عن الهيركات واثره على سلوك المودعين

1. الغلاء:

ارتفعت اسعار جميع السلع  في الاسواق اللبنانية باستثناء السلع التي يدعمها مصرف لبنان.
التجار يسعرّون يضائعهم بالليرة اللبنانية على سعر صرف الدولار في السوق وليس على السعر الرسمي. مثالا على ذلك: الهواتف النقالة، القطع الالكترونية، المأكولات المستوردة، حفاضات الأطفال، الخردوات، قطع السيارات وصولا الى طعام القطط.
معدل نسبة الغلاء هو 40% وهذا المعدل نتيجة الفرق بين السعر الرسمي للدولار وسعر السوق.
هذا يعني بأن من كان حسابه بالليرة اللبنانية، زاد مصروفه على السلع بمعدل 40% تقريبا منذ حوالي 4 اشهر الى اليوم.
هذا اسمه هيركات مقنع لأن القيمة الفعلية للعملة اللبنانية ضعفت في السوق 28.5% على سعر دولار 2100 ليرة. وهذا يعني ان كل من يتقاضى راتبا بالليرة اللبنانية تعرّض لقضم بنسبة 28.5% ومن ضمنها سلسلة الرتب والرواتب.
من لا يريد ان يعتبر هذا نوع من انواع الهيركات فليذهب الى الصراف ويبدل معاشه بالدولار فسيحصل على مبلغ انقص ب 28.5% وهذا مثال:
معاش مليون ونصف ليرة كان يعادل 1000 دولار على سعر صرف 1500 ليرة واما اليوم نفس المعاش يساوي 714 دولار فقط على سعر صرف 2100 ليرة. او بطريقة اسهل فيمة المعاش اصبحت تساوي فعليا بالدولار  = ( 1000*0.285- 1000) = 714 دولارا.

2. الهلع والتخبط واثره على سلوك المودعين :

المودعون في قلق متزايد  يوميا في ظل غياب التطمينات والحلول التي حلّ مكانها الأخبار السلبية والاشاعات والوعود النظرية الفارغة التي افقدت المودعين جزء كبير من ثقتهم بالمصارف.
البعض لا يتحمل القلق، فأقدم على شراء عقار خوفا من ان يطاله هيركات مباشر اضافة الى ال Haircut المقنع والبعض الآخر من اصحاب الحسابات الصغيرة يعمدون الى سحب دولاراتهم المقننة للتخلص من التعامل مع المصارف وآخرون يمضون  نهارهم بالتنقل من مصرف الى مصرف لسحب بضعة دولارات من هنا وهناك.

الأزمة المالية القت بثقلها على جميع القطاعات وادت الى اقفال الكثير من المحلات والمؤسسات التي ادت ايضا الى ارتفاع معدل البطالة مجددا عدا المشاكل التي طرأت على المالك والمستأجر مما ادى ايضا الى ارتفاع معدل الهجرة من لبنان وما لذلك من تداعيات سلبية اضافية على الاقتصاد.

منذ سنتين نشرت مقالا عن مخاطر وتداعيات دَيْن بقيمة 80 مليار دولار على الشعب اللبناني مع ربطه بمقال أخر بعنوان نظرية ابراهام ماسلو: تفكّك المجتمع اللبناني نتيجة الإفقار وخصوصا بعد ان  حذر  رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون بتاريخ 29 آذار 2018 من خطر الافلاس ولكن للأسف الأمور تدهورت اكثر فأكثر ولم تنجح الحكومات المتتالية في انقاذ السفينة الغارقة.

إن القلق من الازمة المالية الحالية مع غياب الحلول ستدفع بالشعب اللبناني فقراء وأثرياء الى حالة جديدة من الثورة تنتج عن فقدانهم الاحساس بالأمن المالي والغذائي والسكني لا نعرف كيف تنتهي.

في الختام، ونتيجة لما تقدّم من شرح موجز لل Haircut الحالي والمقنع، المطلوب من الحكومة الجديدة ان تتصرف على مقدار المرحلة وان تعيد سعر صرف الدولار في السوق الى السعر الرسمي مع ثبات سعر صرف الدولار والتخفيف من قيود المصارف بدلا من قوننة ال Capital Control والا سنكون امام ثورة شعبية حقيقية هذه المرة لا تشبه ثورة 17 تشرين.

المهندس طارق الربعة

بيروت في 8 شباط 2020




اترك رد

البريد الالكتروني لن ينشر. المعلومات المطلوبة عليها علامة *